الفائجة الرسمي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الالتقاء بأبناء الفائجة في منتدى موحد لتبادل الأخبار


    قتاوى الصلاة (لفضيلة الشيخ صالخ العثيمين)يرحمه الله

    avatar
    صنديد


    عدد المساهمات : 79
    تاريخ التسجيل : 17/07/2009

    قتاوى الصلاة (لفضيلة الشيخ صالخ العثيمين)يرحمه الله Empty قتاوى الصلاة (لفضيلة الشيخ صالخ العثيمين)يرحمه الله

    مُساهمة  صنديد الإثنين أغسطس 03, 2009 11:00 pm

    مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الصلاة </B>
    السؤال: هذه رسالة وردت من السائل عبد الله سليمان البازعي من اربعية القصيم يقول إن بعض الأئمة في الصلاة الجهرية كالمغرب وغيرها من العشاء والفجر بعد قراءة الفاتحة يسرعون في قراءة سورةٍ بعدها ولا يجعلون للمأموم فرصة لقراءة الفاتحة فبماذا تنصحون من يفعل ذلك من الأئمة وماذا على المأموم إذا لم يقرأ الفاتحة في الركعتين الأوليين؟ </A>
    الجواب


    [size=21]الشيخ: أما الأئمة الذين يصنعون ذلك ولا يسكتون بين قراءة الفاتحة وقراءة السورة التي بعدها يمكن أن يكون ذلك الفعل منهم صادراً عن جهل أو عن علم، فقد يكون عن علم وذلك لأن حديث سمرة في إثبات السكتتين إحداهما بعد قراءة الفاتحة اختلف العلماء في تصحيحه فمنهم من رآه صحيحاً وعمل به وقال إنه يشرع للإمام أن يسكت بعد قراءة الفاتحة والسكتة الواردة سكتةٌ مطلقه ليست محدده كما حددها بعض الفقهاء بمقدار قراءة المأموم للفاتحة وإنما هي سكتةٌ مطلقة للفصل بين فرض القراءة ونفلها ومن العلماء من لا يصحح الحديث ويرى أنه ينبغي وصل قراءة ما بعد الفاتحة بها ولا يمكن أن نحجر على أحد ما أداه إليه علمه بعد النظر والاجتهاد لكن الحديث نري أنه حجة وقد أثبته الحافظ بن حجر في فتح البارئ وقال إنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم هذا السكوت هذا بالنسبة للإمام أما بالنسبة للمأموم فإنه يقرأ الفاتحة ولو كان الإمام يقرأ على القول الذي نختاره لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم (لا صلاة لمن لم يقرأ بأم القرآن) وهذا الحديث ثابت في الصحيحين وغيرهما وفي حديث عبادة بن الصامت في السنن أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بهم صلاة الصبح وانصرف قال (لعلكم تقرءون خلف إمامكم قالوا نعم قال لا تفعلوا إلا بأم القرآن فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها) وهذا ظاهر في أن المأموم يقرأ حتى في الصلاة الجهرية لأن هذه صلاة الصبح وهي صلاة جهرية فهذا الحديث واضح في أنه يقرأ ولو كان الإمام يقرأ ويشهد له عموم الحديث السابق الذي أشرنا إليه فعلى هذا نقول للمأموم اقرأ الفاتحة إن أكملتها قبل أن يبتدئ الإمام لقراءة ما بعدها فذاك وإن شرع الإمام بقراءة ما بعدها قبل إكمالك لسورة الفاتحة فاستمر عليها حتى تكملها. [/size]
    لفضيلة الشيخ محمد ابن صالح العثيمين
    avatar
    صنديد


    عدد المساهمات : 79
    تاريخ التسجيل : 17/07/2009

    قتاوى الصلاة (لفضيلة الشيخ صالخ العثيمين)يرحمه الله Empty رد: قتاوى الصلاة (لفضيلة الشيخ صالخ العثيمين)يرحمه الله

    مُساهمة  صنديد الإثنين أغسطس 03, 2009 11:05 pm

    مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الصلاة </B>
    السؤال: كما سمع في جوابكم بارك الله فيكم هذه رسالة من المرسل المستمع حسين عبد الرحمن عبد الله من أبها من سراة عبيدة يقول إن لدي جدة جاوز عمرها مائة وأربعين عاما ولا تزال على قيد الحياة وتسير على مسافات قصيرة ولكنها تجهل بعض واجبات الصلاة وكلما حاولت أن أعلمها التشهد والفاتحة وبعض سور القرآن القصيرة وما تقول في صلاتها ولم يعد بوسعها أن تفهم جيداً وذلك لأنها تنسي بعد يومين ما أقوله لها فهل يلحقني منها ذنباً حيث أنني متعلم أفيدونا وفقكم الله؟ </A>
    الجواب


    الشيخ: لا يلحقك منها ذنب إذا قمت بواجب التعليم عليك فإذا علمتها ونسيت فإنه ليس عليك منها ذنب لكن أعد التعليم عليها مرةً بعد أخري هي والدتك أو جدتك ينبغي أن تحرص عليها حرصاً بالغاً لا سيما وهي بلغت من الكبر عتياً فتحتاج إلى متابعة وإلى تعليم حتى لا تنسي وما ليس في وسعك من تعليمها فإن الله تعالى لا يكلفك به لقوله تعالى (لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا).
    لفضيلة الشيخ محمد ابن صالح العثيمين
    avatar
    صنديد


    عدد المساهمات : 79
    تاريخ التسجيل : 17/07/2009

    قتاوى الصلاة (لفضيلة الشيخ صالخ العثيمين)يرحمه الله Empty رد: قتاوى الصلاة (لفضيلة الشيخ صالخ العثيمين)يرحمه الله

    مُساهمة  صنديد الإثنين أغسطس 03, 2009 11:07 pm

    مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الصلاة </B>
    السؤال: رسالة وردتنا من محمد عزاز السلمي يقول فيها مريض وعمل له عملية جراحية وفاته عدة فروض فهل يصليها جميعاً بعد ما يشفي أم يصلى كل فرض في وقته كالعصر مع العصر والظهر مع الظهر والمغرب مع المغرب وهكذا؟ </A>
    الجواب
    الشيخ: الجواب يصليها جميعاً في آن واحد لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما فاتته صلاة العصر في غزوة الخندق قضاها قبل المغرب وهكذا يجب على كل إنسان فاتته صلوات أن يصليها جميعاً ولا يؤخرها.
    لفضيلة الشيخ محمد ابن صالح العثيمين
    avatar
    صنديد


    عدد المساهمات : 79
    تاريخ التسجيل : 17/07/2009

    قتاوى الصلاة (لفضيلة الشيخ صالخ العثيمين)يرحمه الله Empty رد: قتاوى الصلاة (لفضيلة الشيخ صالخ العثيمين)يرحمه الله

    مُساهمة  صنديد الإثنين أغسطس 03, 2009 11:09 pm

    مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الصلاة </B>
    السائل: أيضاً هذه رسالة من السائل محمد حسن القرني يقول ما حكم صلاة الضحي وإذا صلاها الإنسان مرة وتركها أو مدة وتركها هل هو ملازم بها أم لا وهل يصح أن يتوب ويرجع إليها يقول نرجو الإجابة على هذا السؤال مشكورين </A>
    الجواب


    الشيخ: سنة الضحي أو صلاة الضحي أختلف العلماء في سنيتها ومنهم من يرى ليست بسنة ومنهم من يرى أنها سنة على وجه الإطلاق في موضعين ومنهم من يري أنها سنة في حق من ليس له تهجد في الليل وليست سنة في من له تهجد في الليل والراجح عندي أنها سنة مطلقة فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما ذكر أن على كل إنسان في كل صباح يوم على كل عضو منه صدقة قال عليه الصلاة و السلام ويجزي من ذلك ركعتان يركعهما من الضحي فهذا يدل أنه ينبغي للإنسان إن يصلي ركعتين في ضحى كل يوم حتى يطمئن إلى أداء ما عليه من الصدقة على كل عضو منه ويكون ما يأتي من التسبيح والتهليل وقراءة القرآن والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وغير ذلك من عمل الخير يكون زيادة في حسناته.
    لفضيلة الشيخ محمد ابن صالح العثيمين
    avatar
    صنديد


    عدد المساهمات : 79
    تاريخ التسجيل : 17/07/2009

    قتاوى الصلاة (لفضيلة الشيخ صالخ العثيمين)يرحمه الله Empty رد: قتاوى الصلاة (لفضيلة الشيخ صالخ العثيمين)يرحمه الله

    مُساهمة  صنديد الإثنين أغسطس 03, 2009 11:11 pm

    مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الصلاة </B>
    السائل: هذه الرسالة من أحد الأخوة يقول أخوكم يحي محسن جابر زيدان غزواني من بلاد بنغازي من المغرب العربي يقول بعض الأئمة المساجد يأخذون أجراً من الدولة على إمامتهم ولكنهم لا يحضون الصلاة بالجماعة ما حكم صنيع هؤلاء الأئمة؟ </A>
    الجواب


    الشيخ: الحمد لله لا يجوز للإنسان أن يأخذ أجراً على العمل حتى يؤدي العمل الذي أخذ الأجر عليه وهذا الذي يأخذه من الدولة ليس هو أجراً في الحقيقة بالمعني الاصطلاحي الفقهي وإنما هو رَزَق على القول الراجح أي رزق من بيت المال لمن يقوم بهذا العمل وعلى هذا فلا يستحق الإنسان هذا الرزق إلا إذا أدى العمل الذي جعل له هذا الرزق فإذا أخل به بدون عذر شرعي فإنه لا يحل له أخذه وإن كان لعذر شرعي واستخلف من يقوم مقامه في هذا فلا حرج عليه.
    لفضيلة الشيخ محمد ابن صالح العثيمين

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 4:05 pm